فوائد بياض البيض الصحية 15 فائدة رائعة للجسم

فوائد بياض البيض الصحية 15 فائدة رائعة للجسم

    علي مدي قرون طويلة، كان هناك نقاش حول الكوليسترول الموجود في صفار البيض وما إذا كان من الجيد تناول صفار البيض أم لا، لذلك يلجأ معظمنا إلي  تناول بياض البيض للحصول علي فوائد بياض البيض الصحية لأنه يحمل العديد من الفوائد الغذائية الهامة . فهو أحد العناصر الغذائية الصحية التي يجب أن تكون ضمن النظام الغذائي الخاص بك . تشمل الفوائد الصحية لبياض البيض قدرته علي تحقيق التوازن بين كمية العناصر الغذائية في الجسم وإنخفاض مستوي الكوليسترول السيئ، تحسين الوظائف المعرفية، حماية القلب، صحة العين، التخلص من سموم الجسم، منع أنواع معينة من السرطان، يساعد علي فقدان الوزن، ضمان النمو السليم للجسم .


    بياض البيض في الواقع يتكون من  الألبومين ( الزلال )  وهو مزيج من الماء والبروتين تظهر الكمية الناتجة عن فصل صفار البيض ومن السهل إستخدامه كجزء من النظام الغذائي  صحي أفضل من صفار البيض الذي يحتوي علي نسبة أعلي من الدهون. أيضاً تناول بياض البيض له تأثير علي الوزن لأن تناول بيضة واحدة تحتوي علي 80 سعرة حرارية و5 جرام من الدهون وأيضاً غنية بالألبومين وهو أحد العناصر الأساسية في الجلد والدم والعظام والعضلات وفيما يلي القيمة الغذائية لبياض البيض والفوائد الصحية له .

    فوائد بياض البيض
    القيمة الغذائية لبياض البيض :

    بياض البيض يحتوي علي نسبة منخفضة من السعرات الحرارية بالمقارنة مع صفار البيض الذي يحتوي علي نسبة أعلي، أيضاً عالي البروتين، يوفر الأحماض الأمينية للجسم، مما يجعله خيار كبير بالنسبة لمعظم الناس . بياض البيضة الكبيرة يحتوي علي 16 سعرة حرارية ، 3,6 جرام بروتين، خالي من الدهون، القليل من السيلينيوم . لذلك قمنا بعرض القيمة الغذائية العالية في بياض البيض دعونا نتعرف عليها :

    1.خالي من الكوليسترول السيئ :

    من أهم الأشياء المعروفة عن بياض البيض أنه خالي من الكوليسترول وحرفياً لا يحتوي علي نسبة كوليسترول إطلاقاً  في حين أن البيض الكاملة تحتوي علي186 ميلجرام كوليسترول سيئ . . بالإضافة إلي ذلك، فإن معظم البروتينات الموجودة في البيضة بالكاملة لذلك فإن هناك العديد من المميزات عند تناول بياض البيض ومن المعروف أن نسبة البروتين العالية تساعد في بناء العضلات، تعزيز الشعور بالشبع، توفير الطاقة التي يحتاجها الجسم .

     2.غني بالفيتاميناات :

    عندما يتعلق الأمر بالفيتامينات والمعادن يجب أن نكون أكثر عدلاً يعد بياض البيض مصدر جيد للريبوفلافين، المعروف بإسم فيتامين ب2 فهو يمد الجسم بحوالي 62 % من الكمية الموصي بها من الريبوفلافين  . يرتبط هذا الفيتامين بالإفراج عن الطاقة مما يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي، إنتاج خلايا الدم الحمراء، وفقاً للمعاهد الوطنية الصحية فإن البيض يأتي علي قائمة المصادر الجيدة من الريبوفلافين والذي يعمل كمضاد للأكسدة للتخلص من الجذور الحرة . وذكرت المجلة الأمريكية للتغذية السريرية بأن هناك العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بنقص الريبوفلافين وشملت فقر الدم، مستويات الهيستامين التي ترتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية و زيادة خطر الإصابة بالسرطان .

    3. توفير كمية جيدة من المعادن :

    يحتوي بياض البيض علي كمية جيدة من المعادن التي تعمل علي تحسين أداء العضلات وصحة الخلايا ونقل المواد الغذائية والمستقبات في جميع انحاء الخلايا فهي نوع من أنواع الكهرباء في الجسم . والسبب الرئيسي وراء تناول بياض البيض هو أنه يوفر كمية من المعادن اللازمة للحفاظ علي غشاء الخلايا .

     4.البوتاسيوم :

    يعد البوتاسيوم واحد من المعادن الأساسية لصحة الجسم بياض البيضة الواحدة يحتوي علي 54 ملجرام بوتاسيوم والمعادن الحيوية اللازمة لصحة القلب وصحة العظام والخلايا . وفقاً لمركز جامعة الميريلاند الطبية قد ربطت العديد من الدراسات بالحصول علي البوتاسيوم بإنخفاض ضغط الدم المرتفع لأنه يعزز من فاسوديلياتيون  ( إتساع الأوعية الدموية ) .وفقاً لما ذكره أطباء التغذية فإنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب .  وأولئك الأشخاص الذين يحصلوا علي 4,9 ملجرام بوتاسيوم كل يوم يقلل لديهم معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 47 %  مقارنة مع اولئك الذين حصلوا علي 1,793 ملجرام بوتاسيوم في اليوم .

    5.يحتوي علي نسبة عالية من البروتين :

    يحتاج الأشخاص كمية مناسبة من البروتين للحفاظ علي بقاء الجسم بصحة جيدة يمكنهم تحقيق ذلك من خلال استهلاك بياض البيض في وجباتهم الغذائية. وبطبيعية الحال، ينصح بالإعتدال في تناول بياض البيض لأنه يحتوي أيضاً علي الصوديوم الذي يمكن ان يتحول إلي عنصر سيئ للجسم عندما يتم الحصول علي كميات عالية منه ولكنه عنصر ضروري لعمل الجسم طالما يتم الحصول عليه بكميات امنه يفضل ألا تتجاوز 1,500 ملجرام صوديوم .

    بياض البيض مصدر ممتاز للبروتين يحتوي بياض البيضة الواحدة علي 3،6 جرام بروتين لكل 17 سعرة حرارية وبذلك في تشكل 5 % من نسبة البروتين الصحية التي يحتاجها الجسم .

    فوائد بياض البيض الصحية :
    6.يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين :

    إذا قام الطبيب بتقديم النصيحة إليك بطلب التحقق من مستويات الكوليسترول في الجسم فإن بياض البيض عنصر جيد بالنسبة لك . لأنه لا يحتوي علي الكوليسترول السيئ ويقدم لك الفوائد الصحية في حين أن البيضة الكاملة تحتوي علي نسبة كاملة من الكوليسترول السيئ لذلك فإن عجة البيض الكامل قد لا تكون الخيار الأفضل بالنسبة لك . إذا كنت تعاني من مشاكل صحية مثل مرض السكري، أمراض القلب،  إرتفاع ضغط الدم، من الأفضل أن تحافظ علي الإستهلاك اليومي للكوليسترول حوالي 200 ملجرام أو أقل يحتوي صفار البيضة الواحدة علي 200 ملجرام .

    وقد تمت دراسة شاملة علي 800 رجل يتناولوا بياض البيض لمدة  8 أسابيع، من خلال جمع عينات الدم تم تحديد أن هناك إنخفاض كبير في مستويات الكوليسترول في الدم . وبالتالي فإنه من الأفضل إستهلاك بياض البيض بمفرده بدلاً من البيضة الكاملة ووسيلة رائعة لتقليل أمراض القلب وتصلب الشرايين .

    7. الحفاظ علي صحة الحامل :

    واحد من أهم  فوائد بياض البيض أنه يوفر ما يقرب من 4 جرام بروتين وبالطبع الحصول علي العناصر الغذائية من البيض أمر ضروري لصحة الطفل حتي ينمو بشكل جيد .وقد شاركت قاعدة بيانات كوكرين للمراجعات المنهجية تقيمها لدراسة أجريت من أجل فهم التغذية السليمة للمراة الحامل وجدت الدراسة أن النساء الحوامل اللاوتي يعتمدن علي إستهلاك المزيد من البروتين أثناء الحمل كان لديهم إنخفاض كبير في عدد الأطفال الذين يولدون بوزن منخفض عند الولادة وكان لدي النساء المزيد من الطاقة . في نهاية المطاف بياض البيض من العناصر التي تساعد علي إتباع نظام غذائي متوازن للحامل.

    8.يعزز الشعور بالشبع :

    أجريت الدراسات لتحديد ما إذا كان وجود البروتين في وقت الإفطار يساعد علي تقليل السمنة عن طريق أنه يزيد من الشعور بالشبع والحد من تناول الوجبات الخفيفة . وكان الهدف من هذه الدراسة تقيم أثار تخطي وجبة الإفطر وهو أمر شائع عند الكثير من الأشخاص وكشفت الدراسة انه من خلال  تناول وجبة فطور عالية البروتين شعر المراهقين بالشبع أكثر مما أدي إلي الحصول علي وجبة خفيف أقل وأصبح بياض البيض من أفضل الخيارات الغذائية .

    9. بناء العضلات :

    بالطبع تناول البروتين عنصر سحري في بناء العضلات وخلق عضلات أقوي . لأن الجسم يحتاج إلي الاحماض الأمينية الأساسية لخلق البروتين كما أنه يمكنك الحصول علي البروتين من خلال اللحوم والألبان أو المصادر النباتية ويعد بياض البيض واحد من أفضل مصادر البروتين لأنه يحتوي علي 1,71 ملجرام بروتين . عندما تحصل علي الكميات الكافية من البروتين تتمكن من بناء العضلات والخلايا . من خلال الحصول علي البروتين الكامل في غضون 30 دقيقة من التمرين يساعدك في إصلاح الخلايا بشكل أسرع، مما يؤدي إلي عضلات أقوي والإستعداد الجيد للتمرين المقبل .

    حتي بالنسبة للأشخاص الذين لا يحتاجوا إلي بناء العضلات فهم بحاجة للبروتين لأداء وظائف الجسم اليومية بدون أي إصابات وبناء جهاز مناعي أقوي والحفاظ علي الأوكسجين في الدم . فالحصول علي البروتين من بياض البيض والكربوهيدرات هو الخيار الأفضل بالنسبة للجسم .

     10. يعمل كبديل للسكر :

    تحتاج إلي مراقبة السكر الذي تحصل عليه في نظامك الغذائي . حاول إضافة بياض البيض الي النظام الغذائي الخاص بك فهو خيار جيد لأن الحصول علي الكثير من السكر يسبب مشاكل عديد في القلب، الكبد، السمنة،  التمثيل الغذائي البطئ . يساعدك بياض البيض في الحفاظ علي السكر الزائد لأنه لا يحتوي علي السكر .

    ركزت دراسة لأمراض السمنة عند الأطفال علي الخيارات التي تلعب دور هام في الإصابة بالسمنة ويحدث التغير.  يمكن أن يساعدك دمج بياض البيض عن طريق الحد من السكر وتوفير المعادن والفيتامينات مما يساعدك في الشعور بالشبع وتوفير مصدر صحي للبروتين وكلها عناصر تساعد في الحد من السمنة عند الأطفال والبالغين أيضاً .

    11. يدعم مستويات الكهرباء :

    يتشابه البوتاسيوم مع الصوديوم من حيث كمية الشوادر الكافية للجسم . يشجع البوتاسيوم من من الوظائف الطبيعية للعضلات ويمنع الإصابة بالسكتات الدماغية والحفاظ علي صحة القلب . بالإضافة إلي توازن مستويات الكهرباء لحماية خلايا الجسم . عن طريق موازنة السوائل الموجودة بداخلها مما يساعد علي بقاء ضغط الدم متوازن .

    كيف يلعب بياض البيض دور في  تحسين مستويات الكهرباء ؟ تأتي إليكتروليتس من البوتاسيوم ويحتوي بياض البيض علي كمية من البوتاسيوم حوالي 54 ملجرام . بالرغم من أنك تحتاج إلي كميات أكبر من ذلك في نظامك الغذائي إلا أن بياض البيض لا يزال هو الخيار الجيد بالنسبة لك .

    12. تحسين صحة الجلد :

    لا يحتوي البيض علي الكولاجين فقط  في الغشاء الخارجي ولكن بياض البيض أيضاً  وإلي جانب ذلك يحتوي علي البروتين المفيد لصحة البشرة . يعمل بياض البيض علي زيادة إنتاج الكولاجين وحمض الهيالورنيك وأشارت نتائج الدراسات أن الكولاجين الموجود في بياض البيض يقلل من التجاعيد الناجمة عن أشعة الشمس .

     13. توفير العناصر المغذية للدماغ :

    يحتوي بياض البيض علي الكولين وهو من العناصر المغذية الموجودة في شكل فوسفهاتيديكولين وهو واحد من عناصر الدهون . وهذا يعني أنه يمكنك العثور علي الكولين في مجموعة واسعة من الأطعمة التي تحتوي علي الدهون سواء كانت علي أساس حيواني أو نباتي . ومن وظائف الكولين الرئيسية المساعدة في تنظيم الحمض النووي ومساعدة الجسم في التخلص من السموم .

     14.مقاومة علامات الشيخوخة :

    يوجد في الدماغ ناقل عصبي وهو  أستيل كولين الذي يلعب دور  في مساعدة الأعصاب علي التواصل وحركة العضلات للقيام بالعمليات الأساسية في الجسم . ويمكن ان يكون أيضاً بمثابة ناقل عصبي يساعد في منع تمزق أنسجة العضلات وهو أحد أسباب ظهور علامات الشيخوخة .

    15. الحفاظ علي ضغط الدم :

    لا يحتوي بياض البيض فقط علي العناصر المغذية لصحة الجسم فهو يحافظ علي ضغط الدم من خلال تعزيز عنصر الفاسوديلاتين الذي يسمح بتدفق المزيد من الدم وفي الوقت نفسه الحفاظ علي تدفق الدم ومنع إنسداد الأوعية الدموية وأظهرت الدراسات أن أولئك الأشخاص الذي تناولوا 4,069 ملجرام من البوتاسيوم كل يوم قل لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 37 % .

     تحذير :

    في حين أن بياض البيض مصدر جيد للبروتين وخيار رائع للأشخاص الذين يعانوا من مرض السكري وإرتفاع الكوليسترول ومرض القلب . يجب عدم زيادة كميات بياض البيض التي تحصل عليها . فقد وجدت دراسة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية عام 2002  بأن تناول بياض البيض الخام يتداخل مع إمتصاص البيوتين وهو فيتامين ب المهم لإستقلاب الدهون والسكر ويمكن حل هذه المشلكة عندما تقوم بطهي بياض البيض حتي يقوم البروتين السكري بربط البيوتين وجعله قابل للإمتصاص من قبل الجهاز الهضمي . كما أن تناول البيض الخام يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالسالمونيلا وتوصي مراكز السيطرة علي الأمراض بطهي البيض الخام قبل تناوله  . بالإضافة إلي أن بعض الأشخاص يمكن ان يكون لديهم حساسة لتناول بياض البيض .

    إرسال تعليق