أكل مسحوق الغسيل تحدي خطير أنتشر على الأنترنت

أكل مسحوق الغسيل تحدي خطير أنتشر على الأنترنت

    إنتشرت ظاهرة غريبة منذ أسابيع قليلة تُعرف بإسم “تحدي تايد” أو تحدي أكل مسحوق الغسيل  ، والتي تم ظهورها لأول مرة في أمريكا بين المراهقين ويكون التحدي بأن يقوم الشخص بأكل كبسولات تايد ( عبارة عن مسحوق لغسيل الملابس) وتصوير نفسه وهو يأكلها ثم رفعها علي الموقع الشهير يوتيوب.

    وقد بينت التقارير الحديثة أن عدد كبير من المرهقين قام بتنفيذ هذا التحدي وأكلوا كبسولات مسحوق الغسيل الشهيرة ( تايد) أو المعروف أيضاً بالتحدي المميت ، لذلك يجب علي الأباء والأمهات عدم الغفلة عن أبنائهم حتي لا يقدموا علي القيام بتلك هذة الأشياء الغريبة والمميتة .

    هل تحدي كبسولات تايد حقيقي ؟

    يعتقد الكثير من الناس أن تحدي كبسولات تايد عبارة عن موضة عابرة( بدعة) مُبالغ فيها وأن هناك شئ من الخدعة في هذا التحدي ، ولكن هناك عدد كبير من الوفيات وحالات التسمم في المستشفيات جراء تنفيذهم لهذا التحدي المميت .

    ولكن يظل السؤال ، ما الذي وراء هذا الجنون الغريب ؟ وهنا بعض الأشياء التي تحتاج إلي أن تكون علي دراية ومعرفة بها .

    في النصف الأول من شهر يناير ، إستقبلت مراكز مراقبة السموم في الولايات المتحدة 39 حالة تسمم بسبب الإبتلاع المتعمد لكبسولات التايد .

    نشر الشباب الصغار فيديوهات لهم وهم يأكلون كبسولات التايد ( وعدت الفيسبوك واليوتيوب بأن تقوم بمسح هذة الفيديوهات ) ، كما يقول أحد طلاب الجامعات ، دونالد راي كوروين ” أقوم بإلقاء نظرة يومياً علي ميميات مواقع التواصل الإجتماعي ، وأنها ممكن أن تكون ممتعة جداً ، ولكن أيضاً ممكن أن تكون ضارة جداً ” .

    الكثير من المستخدميين الرقميين يقوموا بجذب الإهتمام واسع الإنتشار من خلال قيامهم بتصوير صور للمنتج ، ووضع وصفات وهمية وعرض الأطعمة التي يُفترض أن تكون مصنوعة من كبسولات مسحوق غسيل الملابس تايد ، تقريباً كل هذا يبدو أن المقصود أن تكون نوع من أنواع الدُعابة .

    مما لا شك فيه ، بالنسبة لكثير من الناس أن الهوس المحيط بهذة الموضة العابرة ( بدعة) هو مجرد فرصة لجذب الإنتباة لبعض من الفكاهة المظلمة .

    علي سبيل المثال ، قام البرنامج الشهير (Saturday Night Live ) بتقديم مسرحية ساخرة التي قام بتلميح فيها إلي تحدي كبسولات تايد بإعتبارها جزءاً من إعتداءات الرئيس ترامب الأخيرة .

    لماذا تحدي أكل مسحوق الغسيل خطيرة جداً ؟

    ومع ذلك ، لا يزال مسؤلو الصحة العامة مهتمين جداً بهذة الموضة الغريبة ( بدعة) كلها ، في العام الماضي ، ذكرت مراكز مراقبة السموم أنها تلقت 10.571 مطالبة من الأطفال بعمر الخمس سنوات أو أقل من ذلك الذين تعرضوا لحادث سلبي مع كبسولات مسحوق الغسيل .

    ووفقاً للطبيبة ديان كالييلو ، في نظام نيوجيرسي لمعلومات وتعليم السموم في مدرسة روتجرز نيوجيرسي الطبية ” هذا ليس شيئاً نضعه في أي مكان بالقرب من فم أي شخص ” ، وقامت بتوضيح أن المواد الكيميائية التي توجد في كبسولات مسحوق الغسيل تحتوي علي مواد كيميائية التي يُمكن أن تتسبب في حروق شديدة في الفم ، والمرئ ، والمعدة والجهاز التنفسي .

    بعض المشاكل الصحية الأخري التي يُمكن أن تحدث بسبب أكل كبسولات مسحوق الغسيل تايد ، هي :

    • تلف فوري للأنسجة في الأنف والفم والعينين .
    • إصابة طويلة المدي للرئتين .
    • تلف الكلي.
    • مشاكل شديدة في الجهاز الهضمي .
    • تغيرات مفاجئة في ضغط الدم .
    • مشاكل عصبية ( تشمل فقدان الوعي) .
    بإختصار شديد ، تناول كبسولات تايد قد تكون مميتة ، ونتيجة لذلك ، أشار متحدث رسمي من شركة تايد ” إن الكبسولات المصنوعة مخصصة لتنظيف الملابس فقط ، ولا يجب اللعب بها مهما كانت العواقب ، حتي وإن كانت مزحة ” .


    كيف بدأ هذا الجنون حول تحدي أكل مسحوق الغسيل ؟

    لا أحد يعرف كيف بدأ تحدي كبسولات تايد . ومع ذلك ، بعد فترة قصيرة من تقديم هذا المنتج ( كبسولات مسحوق الغسيل تايد) في 2012 ، قال تشاك شومر عضو مجلس الشيوخ بنيويورك ” لا أعرف لماذا يجعلونها تبدو لذيذة جداً ” .

    علي الفور ، بدأت الصحة تهتم بهذا الأمر مع بدء عدد من الأطفال الصغار عض هذة الكبسولات بدون قصد لأنهم يعتقدون أنها كبسولات من الحلوي، وفي خلال شهور ، شعرت وكالة سلامة المستهلك بأنها مضطرة لتنبيه الأسر إلي المخاطر التي يُمكن أن تسببها هذة هذة المنتجات إذا أسيئ إستخدامها .

    تبدو مخاطر الأطفال وهم يأكلون كبسولات مسحوق الغسيل تايد بصعوبة مسألة مضحكة .

    ولكن عام 2015 ، نشرت Onion ( مجلة ساخرة علي الإنترنت) إفتتاحية روح الدعابة ، من المفترض أنها من وجهة نظر طفل صغير ، الذي قام المؤلف بوعد أن يأكل تلك الكبسولات المخصصة للغسيل متعددة الألوان، ولكن لا أحد يستطيع أن يقول حقاً إذا كان هذا المقال لعب دوراً في تطوير الجنون الحالي .

    بين عاملي 2012 و 2017 ( قبل إنطلاق تحدي كبسولات تايد) تم ربط منتج منظفات الغسيل السائل القابل للذوبان بعشرة وفيات .

    وفي تطور حديث ، تم نقل طالبة من جامعة ولاية يوتا إلي المستشفي بعد تناولها لكبسولات تايد في عطلة نهاية الأسبوع 

    إرسال تعليق