كيف تشتري السمك الطازج والأنواع اللذيذة لأحلى أكلة سمك

كيف تشتري السمك الطازج والأنواع اللذيذة لأحلى أكلة سمك

    تريدين إعداد وجبة سمك لذيذة ؟ اليوم نقول لك كيف تشتري السمك الطازج وماهي الأنواع اللذيذة الشهية ذات المذاق المميز . لا شك أن السمك وجبة سهلة الطهي في المنزل، سوف نعلمك أساسيات إختيار ألذ، أصح، وأشهر أنواع السمك المتواجدة في الأسواق والإستمتاع بها عند إدراجها في جدول النظام الغذائي . ينصح دائماً بتناول الأسماك ثلاث مرات في الإسبوع، لأن الأسماك بديل رائع للبروتين الموجود في أنواع اللحوم المختلفة لأنه منخفض السعرات الحرارية، الدهون المشبعة، الكوليسترول كما أن أحماض أوميغا 3 الدهنية لها فوائد صحية كبيرة .

    ومع ذلك قد تجد هناك مجموعة من أنواع الأسماك مثل سمك القرش والماكريل يحتوي علي نسبة عالية جداً من الزئبق ومن المعروف أنه مادة مسرطنة ولكن أوصت وزارة الصحة في واشنطن بتناول ما لا يقل عن 8 أونصات من الأسماك منخفضة الزئبق في الإسبوع والحد من الأسماك عالية الزئبق إلي ما لا يزيد عن 12 أوقية في الإسبوع .

    ألذ أنواع السمك المتواجد في الأسواق :
    1. السمك البلطي :

    السمك البلطي من أشهر الأسماك الموجودة منذ العصور القديمة، واليوم يتم إنتاج ما يقرب من 10000000 بوند يومياً من السمك البلطي، مما يجعله  من الأسماك الأكثر شيوعاً في جميع المناطق حول العالم . تختلف ألوان السمك البلطي وأنواعه فهناك السمك البلطي النيلي، السمك البلطي الأحمر، السمك البلطي الأزرق . يتم توزيع هذه الأسماك بكفاءة علي مدار السنة فهو من أفضل الأسماك الطازجة الموجودة في الأسواق . يتوافر السمك البلطي  في الأسواق بأسعار معتدلة مما يجعله وجهة مفضلة للكثير من المستهلكين

    البلطي من أسماك المياه العذبة يتميز بأنه من أسماك اللحم الأبيض والذي يعطي له نكهة مختلفة وهذا يجعله  جذاب للكثير من الأفراد . بالإضافة إلي أن السمك البلطي منخفض السعرات الحرارية وغني بالبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية. قد تجد بأن السمك البلطي يحتوي علي نسبة منخفضة من الدهون وهي 2 – 3 جرام لكل وجبة  .ويجب الإنتباه إلي أن سمك البلطي الموجود في المزارع يختلف عن السمك البلطي الطازج حتي في القيمة الغذائية . حيث تقل نسبة أحماض أوميغا 3 الدهنية في السمك البلطي القادم من المزارع . علي النقيض  البلطي البري منخفض السعرات الحرارية  وخيار جيد عند تناول طعام صحي .

    يميل شكل وحجم السمك البلطي الطازج بأن يكون أكبر وأطول من حالة التجميد. فالشرائح المجمدة هي الأصغر عادة ما يكفي تناول أربعة أوقية منها .يوصي عند إستخدام السمك المجمد وضعه تحت الماء البارد بداخل مصفأة لمدة  10 دقائق وتجفيفه قبل إستخدامه في أي وصفة .

    وللتأكد من أنك  تقوم بشراء السمك البلطي الطازج، يجب أن تتأكد من مراجعة بعض الأمور الهامة وفقاً لما ذكرته صحيفة نيويورك تايمز  للحصول علي أعلي جودة ممكنة

    للسمك البلطي :عليك أن تختار أسماك نظيفة تماماً وخالية من أي روائح مريبة وغير سارة .  بالطبع أن رائحة السمك البلطي الطازج تذكرك برائحة البحر ولكن عندما تشم رائحة غير سارة يجب تجنبها .

     عند شراء السمك البلطي الطازج يجب أن يكون اللحم علي السطح الخارجي أبيض بدون وجود أي من البقع الوردية أو بنية اللون  . يجب أن يكون لحم السمك البلطي صلب وتري أن الخياشيم حمراء واضحة ولا يتواجد بداخلها أي أثار للتراب والتأكد من انها نظيفة وبراقة .

    في حالة البحث عن السمك البلطي المجمد يجب إختيار السمك البلطي  المجمد في البحر فهو أفضل نوعية يمكن أن تحصل عليها حتي لا يتواجد عليه أي بلورات جليد أو صقيع في العبوة .

    أنواع السمك البلطي
    السمك البلطي النيلي :  هو سمك قشري كبير الحجم نسبياً يصل طوله إلي 24 بوصة وحجمه 9,5 بوند . يعيش السمك النيلي لمدة تصل إلي 9 سنوات في المياه المالحة وينمو في درجات الحرارة تتراوح بين  70 – 95 درجة فهرنهايت فهي سمكة سريعة النمو وتعطي شرائح جيدة .


    السمك البلطي الأبيض :  السمك البلطي الأبيض من الأسماك القشرية كبير نسبياً في الحجم . يصل طوله إلي 24 بوصة وحجمه 9 بوند .
     السمك البلطي الذهبي : يتجاوز طول هذه السمكة 16 بوصة وينمو بسرعة كبيرة. ومن المعروف أن السمك البلطي الذهبي يتحمل العيش في درجة حرارة تصل إلي 75 درجة فهرنهايت إلي 98 درجة فهرنهايت .و أيضاً متسامح جداً عندما يتعلق الأمر بسوء نوعية المياه والتلوث وندرة الأوكسجين .

    السمك البلطي الأزرق :
      من أسماك المياه العذبة ولديه قدرة عالية علي تحمل المياه المالحة . عادة ما يصل طول السمكة البالغة 15 – 18 بوصة في الطول وتزن 5 – 5 بوند . هذا السمك هو اسرع انواع السمك البلطي نمواً في المياه العذبة .

    2. السمك البوري :

    موطن السمك البوري هو البحر الأبيض المتوسط . ويعد عنصر رئيسي في النظام الغذائي البشري منذ العصور اليونانية القديمة . البوري أحد أنواع الأسماك الزيتية التي تحتوي علي نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية. غالباً ما تحتاج إلي إستهلاك البوري في نفس يوم شرائه لأنه يتحلل بشكل أسرع ولهذا السبب عادة ما تجد أسماك البوري مخللة ومملحة عندما يتم إستهلاكها بعيداً عن الشاطئ . في حين يعتبر السمك البوري نوع واحد إلا أنه يوجد  أكثر 80 نوع من السمك البوري يتم بيعه في جميع أنحاء العالم. تشمل السمات المشتركة لأسماك البوري الطازجة أن يشمل إثنين من الزعانف الظهرية المنفصلة،  فم ثلاثي صغير،  خط جانبي علي الجسم . البوري سمكة بيضاء رائعة يمكنك التمتع بتناولها في الصيف والشتاء والربيع والخريف .

    يوفر سمك البوري كمية عالية من الأحماض الأمينية وهي مصدر جيد للدهون الثلاثية  .كما أنه يحتوي علي نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن فهو مصدر ممتاز للأحماض الامينية الأساسية بما فيها الحامض الأميني، الأيزوليوسين،  ليسين، ميثونين،  فينيلالاناين، ثريونين، تربيتوفان .

    يمكنك السمك البوري في الحصول علي المزيد من الفوائد الصحية ومنها  الحصول علي الأحماض الأمينية الأساسية لنمو البروتين وهذا يميل إلي تعزيز الأنسجة السليمة وتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان . كما تعمل أحماض اوميغا 3 الدهنية علي تقليل خطر الإصابة بالجلطة الدماغية، تعزيز صحة القلب،  تحسين وظائف الدورة الدموية .

    من أهم مميزات السمك البوري أنه يمكنك الحصول علي السمك البوري في الأسواق ومحلات السوبر ماركت ومحلات المأكولات البحرية علي مدار السنة .

    القيمة الغذائية الموجودة  في 100 جرام بوري :117 سعرة حرارية .
    19,35 جرام بروتين .
    3,79 جرام  دهون .
    0 كربوهيدرات .
    0 جرام ألياف .
    عند شراء السمك البوري، تأكد من أن لحم السمك البوري مشرق ومتألق اللون وتفوح منه رائحة مثل الأمونيا والبحر.  أما عند محاولة تخزين السمك البوري ينصح تخزينه في حاوية مغلقة وصف السمك البوري مع تغطيته ب بمنشفة ورقية لمدة تصل إلي يومين .

    هناك العديد من الطرق لطهي السمك البوري وهي البوري المشوي، الصيادية

    3. سمك السلمون :


    يعد سمك السلمون واحد من أكثر انواع السمك إستهلاكاً الموطن الأصلي له هو شمال المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ . يتميز سمك السلمون بدورة حياة غير قصيرة تستمر لعامين ويحتاج إلي توفير بيئة لنمو صغاره.

    هناك عدد كبير من أنواع سمك السلمون التي توجد في المحيط الأطلسي والهادي ومن أكثر أنواع السلمون إنتشاراً هو السلمون الاطلسي والذي يتواجد في الأنهار الشمالية في أمريكا. كما توجد أنواع من سمك السلمون من الانواع الغير ساحلية تتواجد في المياه الداخلية والبحيرات الكبيرة في أمريكا الشمالية مثل سمك السلمون ماسو، سمك السلمون  الفضي، سمك السلمون الأحمر .

    يوفر السلمون قيمة غذائية عالية من الأحماض الدهنية مثل أوميغا ومصدر إيجابي من الدهون الثلاثية ونسبة عالية من  الفيتامينات والمعادن، هو مصدر رئيسي للأحماض الأمينية الأساسية  .

    تمد الأحماض الامينية الجسم بالعديد من الفوائد الصحية ومنها أنها الأساسيات اللازمة لنمو البروتين والحفاظ علي صحة القلب والأوعية الدموية وتنشيط الدورة الدموية .
    القيمة الغذائية في السلمون لكل 100 جرام :

    142 سعرة حرارية .
    19,34 جرام بروتين .
    6,34 جرام دهون .
     خالي من الكربوهيدرات والألياف .

    عند شراء السمك السلمون يجب أن تتأكد من أن لون اللحم الخارجي للسمك السلمون لامع  وخالي من أي بقع غريبة يمكن أن تظهر علي السطح  والرائحة طازجة التي تبدو مثل رائحة البحر .

    يمكنك تجهيز سمك السلمون المشوي، المقلي،  السمك السلمون المشوي مع الأرز،  وعند قلي سمك السلمون حاول إستخدام زيت جوز الهند بدلاً من زيت الزيتون وذلك لإعطاء طعم لذيذ ومختلف .

    4. سمك القرموط :


    سمك القرموط من الأشكال المختلفة للأسماك وذلك لأنه لا يتغطي بالقشور  والحراشف حيث يغطي الجزء الخارجي للسمك القرموط بطبقة جلد  . يحتوي سمك القرموط علي نسبة عالية من الاحماض الامينية وأوميغا 3 الدهنية وهي عنصر ضروري لصحة القلب والدماغ والسيلنيوم وهي عناصر ضرورية لعملية التمثيل الغذائي للخلايا .

    يحتاج سمك القرموط إلي نظام غذائي معين فهو يتغذي علي سطح الماء و يتغذي علي الأعلاف الحية وتكلمة النظام بالتغذية التجارية .

    حاول إختيار سمك القرموط الذي له رائحة نفاذة وقوية  ويوجد علي سطح السمك أشواك لينة من الجانب بأربعة شوارب وعيون صغيرة والجزء العلوي منه زيتي داكن وأحياناً تتواجد به بقع سوداء ملحوظة.

    5.  سمك المكرونة :

    سمك المكرونة له شكل مميز يمكنك إختيار سمك المكرونة الطازج من خلال تحديد مجموعة من السمات الأساسية لسمك المكرونة فهو  يشبه  السيجار له جسم مضغوط قليلاً ورأس مرسوم مع أنف مدورة وظهر دهني يبدأ من طرف الانف توجد لديه زعنفة الشرج  بالقرب من قاعدة الذيل للغطاء الخيشومي . يأتي سمك المكرونة الصحي باللون البني، اللون الرمادي مع وجود بقع داكنة بعدد8 – 12 بقعة غير واضحة علي طول منتصفي الجانبين .

    يعيش معظم أنواع سمك المكرونة في المياه الضحلة في منطقة البحر الأحمر وبدأ يغزو البحر الأبيض المتوسط .  يجب الحرص علي إختيارس سمك المكرونة الصحيح حتي لا ينتج عنه إختيار خاطئ .

    6. سمك موسي :


    يفضل سمك موسي العيش في المياه الضحلة نسبياً بالرمل أو الطين الذي يغطي القاع . الشكل المثالي لسمك موسي الذي يجب أن تبحث عنه هو السمك المفلطح لون السمكة الطبيعي رمادية والجزء الأسفل منها له أبيض اللون. يبلغ طولها ما يقرب من 70 سم . تقع العينان علي جانب واحد من جسم السمكة ولها حجم صغير . كما يتمتع بزعانف الذيل المستديرة الشكل  ويبلغ وزنه 0,5 جرام للسمكة الواحدة .

    يوجد العديد من الوصفات التي يمكنك اللجوء إليها لتجهيز سمك موسي بنفسك في المنزل للتمتع بالقيمة الغذائية الخاصة به فهو يأتي بملمس زبدي ونكهة مختلفة .

    7. سمك الوقار :توجد العديد من أنواع سمك الوقار وتوجد مجموعة كبيرة منهم بألوان متنوعة وجميلة لأنه يعيش بين الشعاب . يعد سمك الوقار واحد من أنواع السمك المفضلة لدي الكثير لأن له طعم جيد جداً يتمتعوا بقدرة رائعة علي المقاومة والتحمل لذلك تحتاج إلي وقت أطول عند الصيد .

    يتميز سمك الوقار الطازج الصحي بأن له أفواه كبير الحجم بالنسبة لأحجام أفواه الأسماك الأخري وبذلك فهو يبتلع الطعام الكبير . غالباً ما يأكل الشعب المرجانية . ومن الضروري عند طهي سمك الوقار يجب الإنتباه إلي حجم أفواه الحجم الكبير يدل علي أن السمك طبيعي .

    9. سمك المرجان :يعد سمك المرجان واحد من الأسماك الأكثر شيوعاً  في المياه الإقليمية الإيطالية يأتي إسمه بسبب الخط الذهبي الذي يوجد بين عينيه . يمكنك أيضاً الحصول علي السمك المرجان من البحر المتوسط أيضاً  أو الجزء الشرقي من المحيط الأطلسي .  تعيش هذه الأسماك غالباً بالقرب من الساحل كما يمكنك العثور عليه في البحيرات ومصبات الأنهار لأنها تتكيف بسهولة مع القيعان الرملية ويحب العيش بالقرب من الشعب المرجانية .

    لتحديد سمك المرجان الصحي يجب أن تتجه نحو مميزات شكل سمك المرجان وهي أن لها جسم فضي  وله لون أحمر قد توجد العديد من البقع الزرقاء  الصغيرة علي جسم سمك المرجان . توجد فتحة الانف المستديرة في الخلف . يبلغ حجم سمكة المرجان ما يقرب من  2- 3 بوند  .

    10. سمك البربون :
    يتواجد سمك البربون في أماكن كثيرة حول العالم تم العثور عليه في البحر المتوسط، شمال شرقي المحيط الأطلسي، البحر الأسود . يمكنك العثور عليه بداخل الأماكن الضحلة في عمق 409 متر . يمكن أن يصل طول هذا السمك إلي40 سم  بوزن 1 كيلو جرام . توجد منه العديد من الأنواع التجارية التي تستخدم في الطهي .

    والتي تتميز بنكهة مختلفة وحجم مميز بسهولة . يفضل إختيار سمك البربون المخطط الأحمر والقرمزي الواضح أو حتي البرتقالي اللون . يتميز سمك البربوني بوجود خطوط صفراء علي الجانب .  وعادة ما تكون هذه الأنواع أطول وأكبر .

    من أهم مميزات السمك البربون أنه يمتلك اللحم الأبيض الدقيق منخفض الدهون ونسبة عالية من البروتين وبذلك فهو من الأطعمة الشهية والصحية .

    11. سمك القاروس :يسكن سمك القاروس في المياه الساحلية في حوالي 100  مل عمق ولكنه أكثر شيوعاً في المياه الضحلة . يوجد سمك القاروس في الأماكن الساحلية ويتغذي بشكل رئيسي علي الجمبري والرخويات وأيضاً علي الأسماك الأخري يعيش  فترة ما بين 2 – 4  سنوات  .

    يتميز شكل سمك القاروس الطازج بأن لها  لون فضي أو رمادي وبطن أبيض . بعض الأنواع تلاحظ فيها وجود بقع سوداء علي الجانبين يمكن أن يصل طولها إلي متر تقريباً بوزن 15 كيلو جرام .

    12. سمك قشر البياض :هناك فرق واضح بين سمك قشر البياض والسمك البياض . لذلك، سوف نعرض عليكم مميزات سمك قشر البياض لأمكانية معرفة الفرقة بينهم  بسهولة . يعد سمك قشر البياض واحد من أطول الأسماك العذبة يصل طوله ما يقرب من 2 متر بوزن 200 كجرام بالرغم من أنه يتم إصطياد سمك قشر البياض قبل أن تنمو بهذا الحجم .

    يمتلك سمك قشر البياض الطازج شكل مختلف للحصول علي سمك قشر البياض الطازج يجب البحث عن السمك الفضي مع مسحة زرقاء بسيطة بعيون داكنة سوداء مع خط خارجي أصفر .

    إرسال تعليق