4 أعضاء في داخل جسم الإنسان يمكن أن يعيش حياة طبيعية بدونهم

4 أعضاء في داخل جسم الإنسان يمكن أن يعيش حياة طبيعية بدونهم

    يحتوي جسم الإنسان على قدرة فائقة من التكيف مع أي من الأحداث التي تمر به، وخير دليل على هذا نجد الجسم عند فقده  لأي كمية من الدم، يعمل بسرعة على تعويض ذلك النقص مباشرة، ولكن في الوقت نفسه فهو يستطيع العيش دون أي نقص أو حدوث أي خلل، عند فقده لأعضاء من الأعضاء التي في داخله و التي نكشف لكم عنها في مقالنا التالي.

     4 أعضاء في داخل جسم الإنسان يمكن أن يعيش حياة طبيعية بدونهم

    وكما نعلم فإن الإنسان يستطيع أن يحيا بكفاءة نسبية في حالة فقده لنصف الدماغ، فإن هناك أيضا قدرة الإنسان على أن يحيا بطريقة طبيعية مع إزالة الأعضاء التالية دون أن يكون هناك أي تأثير.


    أولا :  الطحال

    وهو يقع في الجانب الأيسر من المعدة، ويتكون الطحال من جزئين، وهما : الجزء الأحمر و الجزء الأبيض، و تكون وظيفة الأحمر تخزين كرات الدم الحمراء، و إعادة تدويرها مرة أخرى بينما تكون وظيفة الأبيض تخزين كرات الدم البيضاء اضافة إلى الصفائح الدموية.

    وقد أثبتت الدراسات أنه لا يوجد أي مشكلة تواجه صحة الانسان عند إزالة الطحال، وذلك بسبب قدرة أعضاء أخرى في جسم الإنسان على أداء نفس العمل الذي يؤديه الطحال.


    ثانيا: المعدة

    تقوم المعدة بأربعة وظائف في داخل جسم الإنسان، و هي: عملية الهضم، عملية امتصاص الغذاء، عملية فرز الغذاء وتوزيعه الى أعضاء الجسم..

    ومن الممكن أن يتم إزالة المعدة نتيجة حادثة أو في عمليات تحويل المسار، أو التعرض لأي من الأمراض السرطانية فيستطيع الإنسان أن يعيش بدون المعدة مع ضرورة اتباع نظام غذائي محدد مع الحرص على استخدام الفيتامينات المكملة.


    ثالثا: الكلى

    وتعتبر الكلى من أهم الأعضاء التي تعرف لدى الجميع أن الانسان يستطيع الحياة بشكل طبيعي بدونها، حيث يمكن للإنسان أن يتبرع باحدى كليتيه لشخص مريض و يعيش المتبرع بعدها بكفاءة تامة دون مواجهة أي مشاكل .


    رابعا:  المرارة

    تقع المرارة في الجانب الأيمن من أعلى المعدة، وهي تعمل على تخزين المادة الصفراوية التي ينتجها الكبد، و هي تساعد أيضا على تحليل وهضم الدهون.

    وقد يحدث كثيرا استئصال المرارة بسبب تكون الحصى بها ، و بالفعل فإن  خسارة المرارة لا يؤثر إطلاقا على كفاءة عمل باقي أجزاء الجسم.