9 نصائح طبية للعناية بأسنان طفلك الدارج

9 نصائح طبية للعناية بأسنان طفلك الدارج

    كبر الصغير وأصبح من الصعب التحكم في تصرفاته أو ملاحقته في الجري واللعب في كل مكان، وقد يصعب عليكِ أيضًا إقناعه بالذهاب إلى طبيب الأسنان فضلًا عن الألم والمعاناة التي قد يلقاها إذا ما تضرر أحد أسنانه. لذا أحضرنا لكِ مجموعة من نصائح أطباء الأسنان المتعلقة بحماية أسنان طفلك وكيفية الاعتناء بها.

    لماذا عليكِ الاهتمام بأسنان طفلك اللبنية رغم سقوطها آجلًا أم عاجلًا؟
    إن أسنان الأطفال تلعب دورًا مهمًا في تطور نموهم وسلامتهم الصحية. فناهيكِ عن دور الأسنان الطبيعي في المضغ والحديث والابتسام، فإنها تشغل الحيز المطلوب من الفك إلى أن تقع ثم تظهر بدلًا منها الأسنان الدائمة. وعندما يفقد الطفل أحد أسنانه في عمر مبكر، يشغل مكانه واحد آخر ومن ثم يصعب فيما بعد على الأسنان الدائمة أن تجد لها مكانًا بين بقية الأسنان، ما يجعل الأسنان تتزاحم أو تنمو فوق بعضها. لذا فنحن نوصي بشدة على ضرورة العناية بالأسنان منذ عمر مبكر جدًّا.

    دليل وصفات الهوانم للتسنين

    كيف يُمكنك الاهتمام بأسنان طفلك الدارج؟
    احرصي على تنظيف اللثة بقطعة قماش نظيفة في كل مرة بعد الرضاعة حتى قبل أن تبدأ أسنان طفلك في الظهور، حيث يظهر أول أسنانه عندما يبلغ طفلك ستة أشهر، وقد يبدأ أول أسنانه في الظهور عندما يبلغ من 12 إلى 14 شهرًا.
    استغلي عشق الأطفال الدارجين لوضع أي شيء في أفواههم، وعوديه على وضع الفرشاة في فمه لغسل أسنانه في سن صغيرة. كذلك فهم يحبون إحساس الملكية، أكدي له أن هذه الفرشاة ملكه وحده وله حرية الأمر في اختيار مكانها والغسل وبها وإعادتها إلى مكانها.
    استغلي رغبة الأطفال في محاكاة أهلهم، واذهبا معًا لغسل أسنانكما ووضحي له كيفية غسلها بالطريقة الصحيحة.
    احرصي على استخدام فرشاة ناعمة مصممة للأطفال، لأن الكثير منها يأتي بألوان وأشكال كرتونية محببة وجاذبة للأطفال.
    احرصي على أن يغسل أسنانه مرتين يوميًّا صباحًا ومساءً، فعندما يبلغ طفلك عمر الثلاث سنوات يمكنه غسل أسنانه بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد بقدر لا يتجاوز حبة الأرز.
    غيري فرشاة أسنان طفلك كل ثلاثة إلى أربعة أشهر، ويفضل تغييرها بعد شفائه من البرد أو الأنفلونزا، وبالطبع أشركيه في اختيارها وشرائها.
    لا تجعلي طفلك ينام أبدًا وبقايا الطعام أو الحليب في فمه، لأن ذلك قد يؤدي إلى تسوس أسنانه.
    ساعديه على التوقف عن مص أصابعه إذا كان أكبر من ثلاثة أعوام، لأن هذه العادة قد تعيق نمو فكه وأسنانه وقد تشوه شكلها. ويُمكنك مساعدته في استبدال أصابعه بدميته القماش الطرية المحببة له.
    عوديه على عدم شرب العصائر أو الحليب طوال اليوم، واقصريها على مواعيد الغداء فقط. فعندما يمتزج السكر بالبكتيريا في الفم، ينتج عنهما أحماض تؤدي إلى تآكل المينا.
    متى أبدأ في غسل أسنان طفلي وما المعجون المناسب؟

    متى عليَّ أن أصطحب طفلي إلى طبيب الأسنان؟
    عندما يتم عامه الأول، لكي يفحص أسنانه ويتأكد من خلوها من التسوس أو أي مشكلات أخرى، كذلك يُمكنك أخذ مشورته في كيفية منعه عن مص أصابعه حتى لا تؤثر على أسنانه فيما بعد.